مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/03/2022 09:42:00 م
كل ما يخص تغذية ونمو وتطور طفلك الرضيع في الشهر الثالث(الجزء الأول )- تصميم الصورة رزان الحموي
كل ما يخص تغذية ونمو وتطور طفلك الرضيع في الشهر الثالث(الجزء الأول )
 تصميم الصورة رزان الحموي

كيفية الاهتمام ورعاية الطفل الرضيع في الشهر الثالث من عمره 

١- استحمام الطفل |الرضيع| في هذا العمر من مرتين إلى ثلاث مرات إسبوعياً، مع استخدام الصابون وشامبو الاستحمام المخصص للأطفال، والاهتمام بتجفيف جسم الطفل جيداً بعد الاستحمام. 

٢- لباس الرضيع، يمكن أن نلبس الرضيع في فصل الصيف قطعة واحدة من الملابس ومن الضروري أن تكون قطنية، خفيفة، والوانها فاتحة، ويجب جلوس الطفل بمكان جيد التهوية.

٣- الاهتمام بنظافة |أذن الطفل|، عن طريق تنظيفها بهدوء بقطنة صغيرة مبللة بالماء، وتجنب إدخالها داخل الأذن.

٤- الاهتمام بنظافة أنف الرضيع في هذا العمر، فإذا كان يعاني الطفل من انسداد الأنف أو الخنفرة، نستخدم قطرة للأنف لتنظيف الأنف.

٥- بعض الأطفال في الشهر الثالث من العمر يعانون من فتق صغير في منطقة الصرة، فإذا كان الفتق بسيط، فلا داعي للقلق، كلما كبر الطفل زال الفتق، أما إذا كان الفتق في الصرة كبير جداً، يجب مراجعة الطبيب للتقرير إذا كان الطفل بحاجة إلى عملية جراحية أم لا، أكثر من ٩٥٪ من حالات فتق الصرة عند الأطفال الرضع، تكون حالات عادية لا تحتاج إجراء عمل جراحي. 

٦- طهارة الأطفال الذكور، كلما كان عمر الطفل أصغر كلما كانت |الطهارة| أسهل، والطفل لا يشعر بالألم.

٧- تنظيف عين الطفل يوميا لإزالة الافرازات، كما يجب تنظيف منطقة الرقبة أيضا وتحت الإبطين، وخلف الأذن، وخلف الركبتين، لتجنب حدوث فطريات عند الطفل، لذلك من الأفضل الاهتمام الكلي بنظافة هذه المناطق، لحماية الطفل من الإصابة بالالتهاب.

التغذية المناسبة للرضع في الشهر الثالث 

في الشهر الثالث إن تغذية الطفل الأساسية والمثالية هي |الرضاعة| فقط، سواء كانت رضاعة الطفل طبيعية أو عن طريق الحليب الصناعي، أو رضاعة مختلطة. 

يمنع في الشهر الثالث للرضيع إعطائه الطعام، أو شرب الماء، إذا كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية، فتكون الرضاعة على حسب حاجة الطفل، في هذا العمر يرضع الطفل كل ٣ أو ٤ ساعات، لذلك يجب على الأم الاهتمام بتغذيتها جيداً وشرب الماء على الأقل ٣ لتر يومياً.

أما الأطفال الذي يأخذون الحليب الصناعي، يجب أن يكون الحليب الذي يأخذوه بوصف من طبيب الأطفال، فإذا أخذ الطفل الحليب الصناعي يكون لدينا نوعين من الرضاعة، النوع الأول الحليب الصناعي فقط دون أخذ الحليب الطبيعي، فيحتاج الطفل من ١٢٠سم إلى ١٥٠سم في الرضعة الواحدة، ويحتاج إلى الرضاعة كل ٣ أو أربع ساعات، 

أما الأطفال الذين يأخذون الحليب الصناعي مع الرضاعة الطبيعية، هناك نوعين من الرضاعة، النوع الأول هو أن تقدم الأم بداية لطفلها الحليب الطبيعي، فإذا لم يشعر الطفل بالشبع من الرضاعة الطبيعية، يتم إدخال الحليب الصناعي، وهذا ما يسمى بالرضاعة التكميلية.

أما النوع الثاني، هو تقسيم الأم وقت للرضاعة الطبيعية، ووقت لرضاعة الحليب الصناعي.

سنكمل في الجزء الثاني.

تابعونا.... 

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.